التصوير حياة.....





لطالما كان التصوير مُلهِماً و يجعلك تُدرِك أَنَّك حاضراً و موجوداً ... لا تُعِير إنتباهاً للعالم من حولك، ولا تتشاركْ اللَّحظات المُؤقتة التي تحدث بجانبك. يجعلك حاضراً ، تشعر بكل صورة إلتقطتها ، تُوقِفُ الزمن لبضع ثواني لتتأملَ هذا الماضي ، الحاضر و المستقبل.

أغلبُ المصورين الآن يتعامل مع التصوير على أنَّه سِلعة، فتجد كل من يملك كاميرا؛ بات يلتقط صوراً عشوائية بجودة عالية فيُطلق عليه الناس "المصور المُحترَف" و لكن عند الحديث معه لا تشعُر بارتباطه بتلك الصور ، لا يعرف ماهيَّة الشُّعور حين الإلتقاط و لا يستطيع أن يَصِف تفاصيل الزمن الذي اختزله في التصوير.

يقول ونستون تشرشل: (نحن نكسب العيش من خلال ما نحصل عليه ، لكننا نكسب الحياة من خلال ما نقدمه)

الشعور بالحياة في أغلب الصور التي تراها ليست بصدفة عابرة؛ بل إنها قَصَدت أن تُشعِرُكَ بالحياة .كذلك بالنسبة للمصور الذي يشعر بأن ما يقدمه لا يستحق أموال الكون كله، فتجده حريص علي إعطاء العمل لمن يقدرون عمله و يقيمون الفن جيداً ، و الأهم من هذا كله أن يشعر بما تحتويه الصورة من معانى.

خذ عشرة دقائق من وقتك و انظر إلى جمال ساعة يدك ، ستأخذك الدقائق في النظر إلى الساعة في الوهلة الأولى و من ثم ستشيح بنظرك بعيداً، و لكن قم بجلب الكاميرا و خذ عشرة دقائق و أبدأ بتصوير ساعة يدك ؛ ستجد أنك تأخذ الصور بأكثر من زاوية و اتجاه، ستُلهيك التفاصيل الدقيقة التي تظهر رائعة بعدسة الكاميرا، و سترتبط لا شعورياً بتلك الساعة و تطمح إلى إظهار ما تشعر به في تلك الصورة .. فتكون الصورة حيَّة، فترى أن الوقت قد تعدَّى سقف العشر دقائق و أكثر... و أنك لاشعورياً خزنتها في ذاكرتك لمدة طويلة

يقول جون ميرو " تستطيع أن تنظر الى صورة ما لمدة أسبوع كامل و لا تتذكرها بعد ذلك، و تستطيع أيضاً أن تُلقي نظرة علي صورة ما في ثانية واحدة و تظل في ذاكرتك طول الدهر.

و لهذا قد يجد المصور نفسه في حلقة فراغ كبيرة لعدم إرتباطه و انتمائه بما يقدمه، فتجد أنه يبحث عن الطرق التي تمكنه من تقديم العمل بالشكل الذي يجعل كل من رآه يرتبط به روحياً و يظل يذكره لفترة طويلة .

إن كانت تُبكيك ، أو تجعلك تضحك ، أو تُمزِّق قلبك .... فتلك صورة جيدة - "ايدي ادمز"...

فاعلم اذا كنت من محبي التصوير ، أن التصوير قبل أن يكون بالعدسة فهو حياة تبدأ من العين والقلب معاً .. فاعمل على رؤية الأشياء بعينيك وبقلبك و من ثمَّ ابدأ بالإلتقاط .